رئاسة الوزراء

لواء 26
فريق فني تابع لفرقة العباس القتالية يكشف حقيقة الطائرة الأمريكية التي هبطت في بادية السماوة محافظة المثنى
2015/08/19 497

أصدر الفريق الفني المختص التابع لفرقة العباس(ع) القتالية تصريحاً رسمياً  بشأن الطائرة الأمريكية التي هبطت في بادية السماوة  محافظة المثنى، وجاء هذا التصريح بعد أن أجرى هذا الفريق فحصاً ميدانياً شاملاً  لتلك الطائرة.

بتاريخ 21/7/2015م ، قام فريق من خبراء فرقة العباس(عليه السلام) القتالية والمتخصصين بالطائرات المسيرة، بإجراء كشف موقعي على الطائرة المسيرة الأمريكية الصنع نوع MQ1  و المرقمة 207 و التي هبطت في صحراء مدينة السماوة( محافظة المثنى) .

وهذه هي المرة الثالثة التي يعلن فيها الجيش الامريكي فقدانه لمثل هذه الطائرات المتطورة و التي تبلغ  كلفتها (40 ) مليون دولار في منطقة الشرق الاوسط .

فالطائرة الأولى قامت ايران بإنزالها في 6 كانون الثاني 2011 حيث طلبت الحكومة الأمريكية رسمياً من الحكومة الايرانية ارجاعها في حين رفضت ايران ذلك معتبرة بان ذلك مخالفة للقانون الدولي و لا سيما فإن المبادئ الاساسية لميثاق الامم المتحدة يعد هذا الأمر عملاً عدائياً ضد ايران لان الطائرة لم تكن معرفة ضمن مسارات الطيران الدولية،  وهذا الأمر جعلها تعتبر طائرة  تجسسيه،  وعلى الحكومة الأمريكية تقديم اعتذار رسمي لإيران،  وقد قامت ايران فعلاً بالهندسة العكسية و تصنيع نموذج ايراني واطلاقها في 2013 م ، حيث صورت قاعدة قندهار وعادت بسلام، والطائرة الثانية عندما اسقطتها المضادات الجوية  السورية في اللاذقية  في اذار 2015 . 

لقد تحفظت الجهات الامنية العراقية ( الشرطة المحلية في السماوة و وزارة الدفاع ) على الطائرة الامريكية، و تم نقلها وتسليمها لجهات امريكية خلال يومين و بسرعة،  ومن دون ان يسمحوا لفريق متخصص بتوثيقها فنياً، لكي يتسنى الاستفادة منها مستقبلاً وهذا موقف يستحق الادانة  والشجب.

كما ونطالب  اصحاب الشأن الإجابة على  الاسئلة كيف هبطت  طائرة في منطقة امينة ( صحراء السماوة )؟  في حين اعلان المتحدث باسم البنتاجون في 21/7/2015 بانهم فقدوها اثناء عودتها الى قاعدة اطلاقها بعد تنفيذ مهمة استطلاعية ضد داعش!! . 

لقد كان الاجدر بالحكومة العراقية ان تتبع الاجراءات القانونية قبل تسليم الطائرة ، من خلال التأكد من مسارات الطيران و المخزنة في حاسبة مركزية في الطائرة،  والتأكد من كونها تعود فعلاً للحكومة الأمريكية،  لفحص جهاز التعرف على الهوية الموجودة فيها.

أما تسليمها بهذه الطريقة يعتبر انتهاك خطيراً و خرقاً للسيادة العراقية و يأسس لعدم احترام الاجواء العراقية و يسهل اختراقها.

 اننا رغم الامكانات البسيطة و الفترة الزمنية القصيرة جداً التي اطلع فيها خبرائنا على الطائرة قد تمكنوا من تحديد نوع المهمة المكلفة بها والحمولات النافعة المثبتة فيها، و نقطة اقلاعها وفقاً لحسابات مستوى خزانات الوقود والمدى الفعال للطائرة وهذه المعلومات ستحتفظ بها الفرقة ضمن سياقات سرية وعدم التفريط بالمعلومات العسكرية .

 ومن الله التوفيق .

الفريق الفني المختص التابع لفرقة العباس (عليه السلام) القتالية.

أضف تعليقا على الخبر