رئاسة الوزراء

لواء 26
هام: استفتاء لمكتب المرجعيّة الدينيّة العُليا حول مراسيم عزاء عاشوراء
2020/08/09 807
أصدَرَ مكتبُ المرجعيّة الدينيّة العُليا هذا اليوم الخميس (9 ذي الحجّة 1441هـ) الموافق لـ(30 تموز 2020م)، جواباً عن استفتاءٍ حول مراسيم عزاء الإمام الحسين(عليه السلام) في شهر المحرّم الحرام عام 1442هـ.
وفي ما يلي نصّ ما نُشِر على موقع سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله السيد السيستاني(دام ظلّه):
بسم الله الرحمن الرحـيم
سماحة المرجع الدينيّ الأعلى السيد السيستاني (دام ظلّه)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
فإنّه مع اقتراب شهر المحرّم الحرام وتجدّد ذكرى فاجعة الطفّ، وما يُلاحظ من استمرار وباء كورونا وتشديد الجهات المعنيّة على ضرورة التجنّب عن إقامة التجمّعات الكبيرة ولا سيّما في الأماكن المغلقة، يسأل الكثير من المؤمنين عمّا ينبغي لهم القيام به بشأن عزاء سيّد الشهداء الإمام الحسين(صلوات الله عليه) وأهل بيته وأنصاره(عليهم السلام)، مع رغبتهم الملحّة في الاستمرار على مراسمه المعتادة؟
يرجى بيان ذلك. ولكم جزيل الشكر.

جمع من المؤمنين - النجف الأشرف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
إنّ هناك العديد من الأساليب التي يمكن اتّباعها في التعبير عن الحزن والأسى في هذه المناسبة الأليمة، وإظهار المواساة مع النبيّ المصطفى(صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار في تلك المصيبة الكبرى التي حلّت بالإسلام والمسلمين. ومن ذلك:
1- الإكثار من بثّ المجالس الحسينيّة النافعة على الهواء مباشرةً عبر المحطّات التلفزيونيّة وتطبيقات الأنترنيت، وينبغي للمراكز والمؤسّسات الدينيّة والثقافيّة أن تنسّق مع الخطباء الجيّدين والرواديد المُجيدين بهذا الصدد، وأن تحشّد وتحثّ المؤمنين على الاستماع إليهم والتفاعل معهم وهم في أماكن سكنهم أو ما بحكمها.
2- عقد المجالس البيتيّة في أوقاتٍ معيّنة من الليل أو النهار، يقتصر الحضور فيها على أفراد العائلة والمخالطين معهم، ويستمع فيها الى بعض المجالس الحسينيّة النافعة ولو من خلال ما يُبثّ مباشرةً على بعض القنوات الفضائيّة أو عبر تطبيقات الأنترنيت. وأمّا المجالس العامّة فلابُدّ من أن يُلتَزَم فيها بالضوابط الصحّية التزاماً صارماً، بأن يُراعى فيها التباعد الاجتماعيّ بين الحاضرين واستخدام الكمّامات الطبّية وسائر وسائل الوقاية من انتشار وباء كورونا، مع الاقتصار في عدد الحضور على ما تسمح به الجهات المعنيّة، وهو ممّا يختلف بحسب الموارد من حيث عقدها في الأماكن المفتوحة أو المغلقة، ومن حيث اختلاف البلدان بالنظر الى مدى انتشار الوباء فيها.
3- نشر المظاهر العاشورائيّة على نطاقٍ واسع من خلال رفع الأعلام واللافتات السوداء في الساحات والشوارع والأزقّة ونحوها من الأماكن العامّة، مع مراعاة عدم التجاوز على حرمة الأملاك الخاصّة أو غيرها، وعدم التخلّف عن رعاية القوانين النافذة في البلد. وينبغي أن تشتمل على مقاطع من كلمات الإمام الحسين (عليه السلام) في نهضته الإصلاحيّة العظيمة، وما قيل في فاجعة الطفّ من روائع الشعر والنثر. وأمّا الأطعمة التي يُتعَارَف توزيعها بهذه المناسبة فلابُدّ من أن تُراعى الشروط الصحّية اللازمة في إعدادها وتوزيعها، ولو اقتضى ذلك الاقتصار على بعض الأطعمة الجافّة وإيصالها الى مساكن المؤمنين تفادياً لحصول الازدحام عند تقسيمها.
وفّق اللهُ الجميعَ لإحياء هذه المناسبة المهمّة وإقامة عزاء سيّد شباب أهل الجنّة (صلوات الله وسلامه عليه) بما تسمح به الظروف الراهنة، إنّه وليّ التوفيق.

9/ ذي الحجّة/1441هـ
مكتب السيد السيستاني (دام ظلّه) - النجف الأشرف
أضف تعليقا على الخبر